= محرك بحث = عداد ر

عدد مرات النقر : 1,366
عدد  مرات الظهور : 28,659,033ابن الصحراء
عدد مرات النقر : 1,069
عدد  مرات الظهور : 28,650,434منتدى
عدد مرات النقر : 1,138
عدد  مرات الظهور : 28,650,431الدرر الشامية
عدد مرات النقر : 632
عدد  مرات الظهور : 28,651,968http://vvhlam.com/vb
عدد مرات النقر : 1,363
عدد  مرات الظهور : 28,642,026وهج الذكرى
عدد مرات النقر : 1,433
عدد  مرات الظهور : 28,642,025اعلن
عدد مرات النقر : 1,150
عدد  مرات الظهور : 28,642,024
عدد مرات النقر : 797
عدد  مرات الظهور : 28,641,772
عدد مرات النقر : 1,052
عدد  مرات الظهور : 28,640,5467
عدد مرات النقر : 657
عدد  مرات الظهور : 28,640,5474
عدد مرات النقر : 688
عدد  مرات الظهور : 23,986,3720قلبي
عدد مرات النقر : 1,093
عدد  مرات الظهور : 28,640,5476
عدد مرات النقر : 999
عدد  مرات الظهور : 28,640,5421
عدد مرات النقر : 824
عدد  مرات الظهور : 28,640,5438
عدد مرات النقر : 726
عدد  مرات الظهور : 28,640,5439http://useful.eb2a.com/dlil/templates/nwahy/css/images/logo.png
عدد مرات النقر : 10,467
عدد  مرات الظهور : 28,640,5430
عدد مرات النقر : 476
عدد  مرات الظهور : 23,987,5816
عدد مرات النقر : 724
عدد  مرات الظهور : 23,987,5347
عدد مرات النقر : 355
عدد  مرات الظهور : 23,987,5089غلا روحي
عدد مرات النقر : 416
عدد  مرات الظهور : 23,987,5138مركز تحميل الصور خواطر عاشق
عدد مرات النقر : 477
عدد  مرات الظهور : 20,884,0751ر======اول
عدد مرات النقر : 433
عدد  مرات الظهور : 20,826,3862
عدد مرات النقر : 301
عدد  مرات الظهور : 20,826,3014ر======1
عدد مرات النقر : 420
عدد  مرات الظهور : 20,826,3243

الإهداءات


العودة   منتدى اسلامي مفيد > ~"::{ القسم العــــامـــ }::"~ > التنمية البشرية وتطوير الذات
التنمية البشرية وتطوير الذات قسم يخص التنمية و تطوير الذات و الثقة بالنفس

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: مظلات وسواتر الرياض – معرض التخصصي ت/0114996351 تركيب مواقف سيارات (آخر رد :اسلام)       :: خدمات مكافحة حشرات دبى 0568050827 الورقاء (آخر رد :اسلام)       :: أقوال العلماء في البدعة، وهل هناك بدعة حسنة وبدعة سيئة؟ (آخر رد :عاشقة الهدوء)       :: هل أتزوج ثانية ؟ قصص . ورسائل . (آخر رد :اول)       :: بطاقات تهنئة بمناسبة قرب عيد الاضحى و بأسمك (آخر رد :عاشقة الهدوء)       :: شركات تصليح وصيانة مكيفات بالفجيرة0528250807 النبلاء (آخر رد :اسلام)       :: شركات تنظيف الفلل بالشارقة 0507765798 بيت العز (آخر رد :اسلام)       :: كبسولات نباتية فارغة (آخر رد :عاشقة الهدوء)       :: مقتل شاب في شجار بمخيم شعفاط (آخر رد :اول)       :: أسعار مظلات وسواتر الاختيار السعودي✅ 0114996351-0500559613 معرض مظلات سيارات وسواتر الرياض--مظلات (آخر رد :اسلام)      


خطبة العروس مثل شراء البطيخ

التنمية البشرية وتطوير الذات


إضافة رد
#1  
قديم منذ 2 أسابيع
http://ka3a.info/uploads/162473727353791.gif
شهد غير متواجد حالياً
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 841
 تاريخ التسجيل : May 2021
 فترة الأقامة : 69 يوم
 أخر زيارة : منذ 2 أسابيع (03:21 PM)
 العمر : 29
 المشاركات : 16 [ + ]
 التقييم : 10
 معدل التقييم : شهد is on a distinguished road
بيانات اضافيه [ + ]
مميز خطبة العروس مثل شراء البطيخ



خطبة العروس مثل شراء البطيخ
خالد بن محمد الشبانة
يسألني جاري عن الشباب وما صارت أخلاقهم إليه وما هي علامات التديُّن الحقيقي!
حينها حكى لي معاناةً صعبة لابنته من زوجٍ شرس الطباع، منغلق الفكر والتفكير، وقد توسّم فيه خيراً حين تقدم له، خدعه مظهره ووظيفته الشرعية الموثوق بمن يتولاّها!
فما عساي أن أقول له؟
وقد اختلفت النية، وتغيرت الوجوه، وأظلمت القلوب، وانتكست الفِطَر، وطغت المادة، وسادت في كثيرين إلا من رحم ربي.
الزواج "قسمة ونصيب" كما يُقال، ويعني أن المرء قد لا يكون له تدبير فيه! وهذا ليس على إطلاقه.
في عرفنا التقليدي أن الشاب يتقدم لوالد الفتاة، ومن ثمّ يسأل الأب عنه بوسائل سهلة ومختصرة، تكشف واقع حياته وأخلاقه، يسأل مثلاً إمام المسجد؛ إذ يُفترض أن الشاب يصلِّي الصلوات الخمس في المسجد الأقرب لبيته، وسؤال عابر لبعض جيرانه، ثم تزويجه!
وهنا قد يفاجأ أهل الزوجة برجل ذي نفسيّة معقدة، أو تديُّن خادع، أو سلوك غير سويّ، أو تصرفات عوجاء، أو عقل أحمق.. وهكذا.
كما أن البنت تُخطب بناء على رأي الأم والنساء اللاتي يكبرنها سناً وثقافة واختلاف عادات وتقاليد!
وعندها يجد الزوج عروساً خرقاء أو رفلاء أو مهذاراً أو ذات تسلُّط وحَنق وحَمق! وأنه خُدع وتورَّط.
كمن يشتري بطيخة؛ فلا يدري حمراء أم بيضاء!
والفراق عندئذٍ يُعتبر صعباً وعيباً؛ باعتبار أن الطلاق إهانة لها ولأهلها وتدميراً لمستقبلها الاجتماعي!
وهنا تجد الزوج وبقلب رحيم، وإكراماً لأهلها، يقدِّم الصبر والتحمُّل و(دف) عجلة حياته باستقرار كاذب وسعادة جوفاء وتفاهم شكلي؛ ما يجعل المشاكل تقبس بشرارة.
مع أن الطلاق ليس عيباً، وأنه كان في صدر الإسلام والعصور المتعاقبة تتزوج المطلقة ولا عيب.
أما خطبة الزواج فالشاب اليوم يتواصل بنفسه مع أهل المرأة، وقد يتواصل مع أخته التي تتوافق معه في معايير الزواج وتقارب العمر، ويبقى على الأبوين القبول والموافقة على أسرة الزوج فقط!
اليوم يكون تواصل قبل الزواج، ولا يدري كثير من الآباء والأمهات أن الأمر طُبخ بليل! وأن رأيهما مقتصر على اسم الأسرة وفتح باب الدار للزوج! ليرى الرؤية الشرعية، وعلى الأب دفع فاتورة الحفل! وعلى الأم القيام بأعباء وترتيبات العرس وضيافة الابن أو الابنة الجديدة على الأسرة!
يتأكد السؤال في هذا الزمن بطرق متنوعة لمعرفة الخاطب أو المخطوبة في أمور مهمة، مثل:
التديّن الحقيقي لا الشكلي!
معرفة الصُحبة واهتماماتها، وما تقضي به الوقت فكراً وممارسةً وحواراً.
السفر وأين ومع من ولِمَ! لأن السفر يكشف اهتمام المسافر، ويُسفر عن أخلاقه.
النَفَس والنفسيّة للزوجين! وكيف يفكران وكيف يريان الحياة والآخرين وتقلبات المزاج والتصرف في الأزمات واتخاذ القرارات الحياتية! وما طول نَفَسيَهما في الخلاف والتحمُّل.
لا بد من عقد الزواج من التأكد من صحة الشاب والشابة النفسيّة، من خلال المراجعة لعيادة طبية نفسية موثوقة كما هو الحال في التقرير الطبي اليوم؛ إذ يكون في ذلك حماية للمرأة الضعيفة من شخص قد يقلب حياتها نكداً وغمًّا وناراً.
وللشاب أن يعيش بهناء وسعادة واستقرار.
يمكن معرفة فكر واهتمام الشاب والشابة اليوم بوسائل تكشف العقول، وتقرأ السلوك، من خلال ما يكتبان في التواصل الاجتماعي العام، والبوح بخواطر النفس مع الأصدقاء والخلاّن والأصحاب.
التعلُّم والمستوى الفكري والتعليمي مؤثر في طريقة التفكير ورقيّ الطموح وأسلوب الحديث مع الآخرين.
أما المخدرات بأنواعها، وما أدراك ما هي، فأتمنى شرط الكشف لنَيل براءة التعاطي من المخدر!
بسبب تعقُّد الحياة والابتعاد عن الإيمان بالله قد يتناول الشاب وأحياناً الشابة المخدر هروباً من واقع لم يستطيعا أن يتعايشا معه وفيه، وإن كان لا يصل ذلك لحد الظاهرة.
متى نخطب لبناتنا قبل أولادنا!
فالمثل العامي يقول: "اخطب لبنتك قبل ولدك".
لكن! لو أن رجلاً خطب لابنته شاباً هل سيثمن الشاب تلك الخطوة من ذلك الأب! الواقع أن كثيرين قلقون من أن يستهين الشاب بزوجة أُهديت له! وهذا غير صحيح؛ فقد كان في العصور الأولى في الإسلام شيء من ذلك حين وهبت امرأة نفسها للنبي عليه الصلاة والسلام.
ولعل مفهوم الخطبة يتغير بأن تبدأ من خطبة الشاب، ولا عيب.
أما خطبة العادات الجاهلية كالحجر فهي الجاهلية الجهلاء والباقعة الجدباء، والظلم بسرقة زهرة العمر من بنات لا حول لهن ولا قوة في اختيار الزوج!
جاري العزيز..
تغيَّر الزمان وتغيَّرنا.. ليته بقي وبقينا.
الموضوع الأصلي: خطبة العروس مثل شراء البطيخ || الكاتب: شهد || المصدر: منتدى اسلامي مفيد

كلمات البحث

منتدى، اسلامي ، مفيد، موقع ، منتديات






رد مع اقتباس
قديم منذ 2 أسابيع   #2


الصورة الرمزية اسلام
اسلام غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5
 تاريخ التسجيل :  Aug 2019
 العمر : 52
 أخر زيارة : 08-19-2019 (01:14 PM)
 المشاركات : 9,921 [ + ]
 التقييم :  150
 الدولهـ
Azerbaijan
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Cadetblue

اوسمتي

افتراضي



جزاك الله خير
شكراً جزيلاً لموضوعك يا مسوقة شهد...


 

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع تقييم هذا الموضوع
تقييم هذا الموضوع:

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Rss منتدى، اسلامي ، مفيد، موقع ، منتديات Rss 2.0 منتدى، اسلامي ، مفيد، موقع ، منتديات Html منتدى، اسلامي ، مفيد، موقع ، منتديات Xml منتدى، اسلامي ، مفيد، موقع ، منتديات Sitemap منتدى، اسلامي ، مفيد، موقع ، منتديات sitemap منتدى، اسلامي ، مفيد، موقع ، منتديات sitemap 2


Loading...


 »:: تطويرالكثيري نت :: إستضافة :: تصميم :: دعم فني ::»

Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd.
adv helm by : llssll
HêĽм √ 3.2 OPS BY: ! ωαнαм ! © 2011-2012
new notificatio by 9adq_ala7sas
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
جميع الحقوق محفوظة © لـ منتدى اسلامي مفيد
vEhdaa 1.1 by NLP ©2009